الخميس، 8 أكتوبر 2015

دراسة جدوى صناعة وتعبئة المربي والعصائر الطبيعية والمركزة

مشروع صناعة المربي والعصائر بالاعتماد على الفواكة الطبيعية الناتجة من الاراضي الزراعية المحلية يعتبر من المشروعات ذات الاهمية الكبيرة والتى يمكن ان تفيد البيئة بشكل خاص والمجتمع بشكل عام، حيث يمكن ان تشغل العمالة العاطلة عن العمل في المنطقة المقام بها المصنع، كما تستخدم الانتاج الزراعي المحلي من الفواكة بدلاً من تلف كميات كبيرة منة، بالاضافة الى انها تساعد على تقليل استيراد كميات كبيرة من المربي والعصائر من الخارج، ويهدف مشروع صناعة المربي والعصائر الى انتاج منتجات عالية الجودة بالاعتماد على التكنولوجيا الحديثة التى تضمن عدم وجود اى نوع من انواع التلوث بالاضافة الى الاعتماد على احدث وافضل الاساليب المستخدمة في عمليات التعبئة وتخزين المنتجات والتى تناسب طبيعة الجو في البيئة المحلية او المقام بها المشروع.
اقرأ ايضاً دراسة جدوى مصنع صغير لتعبئة التمر مع توضيح كافة التفاصيل
اقرأ ايضا دراسة جدوى مصنع بلاستيك لانتاج مواسير PVC عالية الجودة

منتجات مصنع المربي والعصائر:

يعمل المشروع على انتاج المربي ذات النكهات المختلفة وتعبئتها وذلك بناء على مواسم زراعة الفواكة، كما يتم صناعة العصائر الطبيعية والمشروبات المركزة ذات الجودة العالية كما يتم انتاج المشروبات المبردة الطازجة “الفريش” بالاضافة الى انتاج الكمبوت.

مراحل الانتاج التى تتم داخل المصنع:

1- مراحل انتاج المربي:
لانتاج المربي يجب عمل فرز واعداد اولي لثمار الفاكهة، وضع السكر على الفواكة، التسوية على النار، تعبئة وتغليف المنتج.
2- مراحل انتاج العصائر الطبيعية:
فرز الثمار، غسلها جيداً، تقشير الثمار التى تتطلب ذلك وازالة النوي من الفواكة التى يوجد بها نوي، العصر، تصفية العصير، وضع الاضافات، تصفية الشراب، التعبئة والتغليف ووضع بطاقة اسم المنتج ومدة الصلاحية.
3- مراحل انتاج الشراب المركز:
فرز الثمار، الغسل جيداً، التخمير، التصفية، تحديد مستوي تركيز المشروبات، اضافة السكر، تعبئة المنتج في زجاجات ووضع بطاقة الصلاحية.

المعدات اللازمة لانتاج المربي والعصائر الطبيعية والمركزة:

المربي

العصائر

دراسة جدوي

المربي

دراسة جدوي

دراسة جدوى

الارباح

مساحة مصنع المربي والعصائر:

يحتاج مصنع المربي والعصائر الى مساحة تقدر بنحو 150 متر تستخدم في عمليات التصنيع والتخزين، ويجب ان تكون المساحة بأكملها مغطاة جيداً لمنع وجود الاتربة، كما يجب تبليط الحوائط بالسيراميك ومسحها بشكل كما يجب تبليط الارضية بالبلاط الخشن لتفادي انزلاق العمال وتعرضهم للاصابات، ويجب ان يزود الموقع بمصدر للمساة النقية وبمصدر للكهرباء وقدرتها 11 كيلو وات، بالاضافة الى مصدر مناسب للصرف الصحي.

بيع وتسويق المربي والعصائر:

لتسويق المربي والعصائر الطبيعية والمركزة بسهولة يجب ان تهزم منافسيك وتقدم خدمات افضل منهم، ولذلك يجب الاهتمام بالجودة والطعم والرائحة والسعر بالاضافة الى اختيار عبوات ذات شكل يلقي قبول المستهلكين.
– الاعتماد على مندوبين البيع والتوزيع.
– توزيع عينات من المربي والعصائر علي اصحاب محلات السوبر ماركت ومحلات الترفية وغيرها.
– فتح منفذ بيع خاص بمنتجات المشروع فقط من المربي والعصائر.
– المشاركة في المعارض الغذائية والرمضانية التى يزيد فيها الاقبال على المربي والعصائر وغيرها.
– عمل اعلانات في الجرائد والمجلات لتنشيط المبيعات وكسب عملاء جدد.
– البحث عن وكلاء او مستوردين خارج البلد وتصدير المربي والعصائر اليهم.

ملاحظات على دراسة جدوى انتاج المربي والعصائر:

– جميع الارقام الواردة بالدراسة قابلة للتغير مع الوقت ولذلك يجب التأكد من اسعار السلع في الوقت الذي تبدء فية مشروعك.
– يمكنك استخدام نفس الدراسة في بلدك مع التعديل في الارقام ولكن يجب عمل تحليل للسوق ومعرفة المنافسين.

عناصر لضمان جودة المربي والعصائر:

– يجب على العمال ان يرتدوا قفازات اليد واغطية الرأس ما داموا يعملون او حتى يتجولون داخل المصنع.
– يجب تنظيف المصنع بشكل مستمر لضمان عدم وجود اى حشرات او اتربة تؤثر على جودة المنتجات.
– يجب ان تتخلص من المخلفات بشكل يفيد البيئة وليكن اعطائها للمزارعين لتكون علف لحيوانتهم.

0 التعليقات:

إرسال تعليق